من المسرح العالمي: هنريك ابسن عدو الشعب

لـِ صلاح عطية

من الهيئة المصرية العامة للكتاب

نورا . صارت على يقين من أن زوجَها يعاملها على أنها لعبة : دُمية . جرَّبت ْ ، وحاولت ْ ، استنفذت ْ جميع الوسائل دون جدوى . ماذا فعلت ْ ؟ تركت ْ منزل َ الزوجية ، خرجت ْ ، وصفقت ْ وراءها الباب في عنف ، وفي قوة : هذه الصفقة : ( رجَّت ْ أوروبا ) هذا ما قيل عن مسرحية بيت الدمية التي كتبها أبسن عام 1879 والتي بطلتُها نورا ، والتي أثارتْ عواصف من الاستنكار ضد الكاتب . ماذا فعل أبسن ؟ واصلَ هجومه على الرياء والنفاق والتزلف والعبودية وكتب مسرحية الأشباح 18.. شاهد المراجعة

أضيفت في 05 مايو 2020 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 788

انفعالات

لـِترجمة: فتحي العشري، ناتالي ساروت

من الهيئة المصرية العامة للكتاب (1970)

تطالعنا ، في مشهد السرد العربي ، وفي النقد العربي ، مصطلحات ٌ ومقاربات ٌ نقدية : الأقصوصة ، السرد الوامض ، القص المقتضب الحكاية المجهرية ، القصة اللقطة .. وهي جميعها تعني ما اصطلح َ على تسميته ب ِ : القصة القصيرة جداً . ولكتاب انفعالات دور هام في ترجيح هذه التسمية / المصطلح على المصطلحات الأخرى . النصوص السردية التي كتبتْها ساروت والتي ، في معظمها، لا يتجاوز حجم ُ النص الواحد منها الصفحة َ الواحدة ، هذه النصوص أقربُ ما تكون إلى هذا النوع القصصي :.. شاهد المراجعة

أضيفت في 15 أبريل 2020 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 366

قوة الآن

لـِ إيكارت تول

من دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع (2012)

"وزهرةُ العقل ، في الصورة الهيغيليَّة الشهيرة ، مصلوبة في الحاضر" . يقول’ أوكتافيو باث . ما الحاضر؟ قد نقول :إنه زمانٌ بين الماضي والمستقبل: إنه اللحظة الحاضرة . ما إن ننطقُ هاتين اللفظتين حتى تفر اللحظةُ الحاضرة وتصير ماضياً ، فنسأل: ما الماضي؟ ندركُ أن الماضي ، هو أيضاً، زمانٌ، ولكن، ما الزمان؟ أهو تصوُّرٌ ذهني ؟ وجودٌ محسوس؟ هل له بداية أو نهاية ؟ ما الفارق بين الزمان والأبد؟ بين الأبد والأزل؟ ..لم تتوقف أسئلةُ البشر، وحيرتُهم إزاء ماهية الزما.. شاهد المراجعة

أضيفت في 27 مارس 2020 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 193

اللغة السينمائية والكتابة بالصورة

لـِ سعد مكاوى

من الهيئة العامة السورية للكتاب (2009)

يضم الكتابُ أربعة عشر فصلا . ويعالج ُ : الخصائص العامة للصورة . حركات الكاميرا وزوايا التصوير. الإضاءة . الملابس والديكور .الظواهر الصوتية . التوليف . الانتقالات . الاستعارة والرمز. الحوار . عمق المجال في الصورة. الطرق الفرعية للسرد الفيلمي . الزمن . المكان . ولكل فصل أهميته الخاصة ، والمترابطة ، مع مضامين الفصول الأخرى نقرأ في فصل الانتقالات : " والظهور التدريجي والاختفاء التدريجي يفصلان ،بوجه عام، المَشاهد بعضها عن الآخر، ويعنيان تغيرا هاما في .. شاهد المراجعة

أضيفت في 11 مارس 2020 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 235

شذى استبد

لـِ فرحان ريدان

من دار الكرمل (2002)

كُتبت ْ مقالاتٌ نقدية ، ومداخلاتٌ مهمة عن رواية شذى ًاستبد ، لعل أهمها الدراسة الذي قدَّمها الدكتور صالح هويدي في كتابه: ( لعبة النص ) الصادر عن دائرة الاعلام والثقافة _ الشارقة ، إذ أفرد َلهذه الرواية فصلاً عنونَه : تجلياتُ الشعري والتاريخي في الخطاب الروائي ، حيث يقول ص 237 : " ولعل من المظاهر الحداثية المهمة في الرواية اعتمادها تقنية إيهاميه في بنائها الفني .إذ تنتهي الرواية في صفحاتها السبعين لتبدأ فقرة جديدة هي فقرة الملاحق التي أريد لها أن .. شاهد المراجعة

أضيفت في 08 مارس 2020 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 113

عزازيل

لـِ يوسف زيدان

من دار الشروق (2008)

عنوان الفصل الأول في رواية عزازيل : مقدمة المترجِم . نقرأ في هذه المقدمة : (وقد اجتهدت ُ في التعرف إلى أية معلومات عن المؤلف الأصلي، الراهب هيبا المصري، إضافة لما رواه هو عن نفسه في روايته فلم أجد له أي خبر في المصادر التاريخية القديمة .. فكانه لم يوجد أصلاً أو هو موجود فقط في هذه السيرة التي بين أيدينا) . نعم ، الراهب هيبا شخصية روائية ، كائن ورقي ، ليس له وجود في سجلات النفوس . هيبا ابن ُ المخيلة الفنية وليس له وجود واقعي . هيبا : سارد الرواية .. شاهد المراجعة

أضيفت في 02 مارس 2020 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 204

المؤلفات المختارة : المجلد الثاني

لـِترجمة: أبو بكر يوسف، أنطون تشيخوف

من دار رادوغا موسكو (1980)

حذاقة تشيخوف ، كقاص عظيم ، تتجلى ، أكثر ما تتجلى ، في قصص : القبلة ، حكاية مملة ، عنبر رقم ستة ، كاشتانكا .. وهي من القصص التي يضمها المجلد الثاني من مؤلفات تشيخوف . هذا بالطبع ، لا يقلل من شأن القصص الأخرى ، والمسرحيات التي كتبها تشيخوف . فالكتاب ذوو القامات الابداعية الباذخة،وتشيخوف منهم ، لا يستحوذون ، دائما ، على حدوسهم . تشيخوف ، في القصص التي ذكرتها :يستحوذ تماماً على حدسه : تنداح عبقريته ، وتبلغ أوجها. إن قصة تشيخوف الأكثر شهرة ً: قصة ( وح.. شاهد المراجعة

أضيفت في 01 مارس 2020 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 133

الأعمال الكاملة لـ الطيب صالح

لـِ الطيب صالح

من دار العودة - بيروت (1995)

نالت رواية موسم الهجرة للشمال شهرةً واسعة لدى قراء العربية وأيضا لدى قراء الإنكليزية , وكان باحثون كبار قد عقدوا مقارنة بين هذه الرواية ورواية / قلب الظلام لكاتبها جوزف كونراد. ولعل أشهر الدراسات التي تناولت /موسم الهجرة إلى الشمال دراسة المرحوم الدكتور جورج طرابيشي في كتابه المعروف:شرق غرب رجولة انوثة. غير اننا نعتقد ان حذاقة الطيب صالح وتقنياته السردية الفذة تجلَّتْ أكثر ما تجلت في روائعه : مريود ، ضو البيت ، عرس الزين . هذا بالطبع لا يققلل من .. شاهد المراجعة

أضيفت في 04 ديسمبر 2019 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 1,409

المآسي الكبرى : هاملت - عطيل - الملك لير - ماكبث

لـِترجمة: جبرا إبراهيم جبرا، وليم شكسبير - William Shakespeare

من المؤسسة العربية للدراسات والنشر (2012)

المآسي الكبرى لِ وليم شكسبير التي عرَّبها وقدَّمَ لها الباحث والشاعر جبرا ابراهيم جبرا من الكتب / الينابيع التي تزخر بالشعر والرؤى ، وتنقبُ في ثنايا النفس الإنسانية ، وتضع القارئ في مناخات من التأمل العميق وتحرض مخيلته للتفكير في مصائرنا نحن البشر .... وفي مأزق الكائن الإنساني . تنطوي شخصية هاملت على غموض يُشع : شاب ذو قوى روحية ناهضة يتطلع إلى مجد وكبرياء الكائن الإنساني .. مترفع عن الدسائس ولوثة الحكم والسيطرة ... لكنه مضطر الى العيش بين أناس ي.. شاهد المراجعة

أضيفت في 02 ديسمبر 2019 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 1,804

كرمى لخصرك

لـِ فرحان ريدان

من دار البلد للطباعة والنشر والتوزيع (2018)

يضم الكتاب اثني عشرة قصة قصيرة من بينها قصة : سُهب ُ الذئبة : لو تخرجينَ من منامي وتتخذينَ من غيري لعبَتكِ ، فتواعدينه في اللاترنا، وتتأخرين نصف ساعة، ويقدم لكِ الكرسي : " انتظرتكِ ثلاث سجائر وفنجانَ قهوة " تصمتين ، تخلعينَ الجاكيت ما إن تجلسين . يتأمل ذراعيك ، عنقَ السلسلة الناعمة ، تنـزلقُ عيناه إلى قناةِ صدرِكِ . يضيء قلبُه ُ، تنظرين في عينيه، تبسمينَ، يضبطُ نظرتكِ مركزةً على شفتيه . تتظاهرين بالخجل ، تديرينَ وجهَكِ ، تحدقين في الأرض ، كأنِكِ .. شاهد المراجعة

أضيفت في 22 نوفمبر 2019 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 1,472