ما يزال يقرأ الكتاب


أين بلغت في قراءة هذا الكتاب؟

التانكي

لـِ عالية ممدوح

من منشورات المتوسط (2019)

«إنها رواية الخسرانين المتلعثمين في لسانهم الأصلي وعبر ألسنتهم الهروبية أيضاً». هكذا تقدم الروائية العراقية عالية ممدوح (1944) روايتها الجديدة «التانكي» (منشورات المتوسط). «التانكي» أو شارع الأنتليجنسيا العراقية في النصف الثاني من القرن الماضي، هو شارع تلك النخبة التي فرّقتها المنافي وشرّدتها الحروب وقضت دبابات المارينز وعمائم الطائفية على أحلامها الوردية بعراق حديث ومتنوّر ومتعدد، وحوّلته إلى مكان للمحو والعمى، فالبطلة التي اختارتها ممدوح المتوّ.. شاهد المراجعة

أضيفت في 23 ديسمبر 2019 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 362

الديوان الإسبرطي

لـِ عبد الوهاب عيساوي

من دار ميم للنشر (2017)

*– تمهيد : لماذا الديوان الإسبرطي أول رواية تاريخية؟ لعلنا سنقف كقراء في رواية الديوان الإسبرطي للكاتب الشاب عبد الوهاب عيساوي أمام أول رواية تاريخية جزائرية بالمفهوم البنائي والتوثيقي والفكري معاً. لقد اتخذت هذه الرواية منحى معاكساً لسابق الروايات التي تزعم أنها تاريخية، والتي كان التاريخ فيها وسيلة وليس غاية للسرد، هكذا؛ كانت رواية “كتاب الأمير” لواسيني الأعرج تستنزف روح الأمير وأحداث حياته لصالح تمجيد وتدبيج بطلها (مونسينيور ديبوش) وراويها (جو.. شاهد المراجعة

أضيفت في 23 ديسمبر 2019 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 492

الحي الروسي

لـِ خليل الرز

من منشورات ضفاف (2019)
،منشورات الاختلاف (2019)

كتب الروائي السوري خليل الرزّ بأسلوبه السرديّ المفارق روايته الجديدة "الحيّ الروسي" (منشورات ضفاف والإختلاف 2019)، كحيّ افتراضي تموضع في ضاحية من ضواحي دمشق، كنا تعرفنا إليه وإلى بعض شخوصه في روايته السابقة "البدل". والمفارق أن الروائي لم يجعل من روايته الجديدة جزءاً ثانياً يستكمل به "البدل" على غرار أصحاب الثلاثيات من المشاهير مثلاً، وإنما على غرار بعضهم الآخر الذي أنجز روايات عدّة دارت أحداثها في مكان واحد باختلاف الزمان بين هذه وتلك، من مثل ال.. شاهد المراجعة

أضيفت في 23 ديسمبر 2019 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 325

ملك الهند

لـِ جبور الدويهي - Jabbour Douaihy

من دار الساقي (2019)

في الرواية الجديدة الصادرة عن دار الساقي لهذا العام (2019) ذات العنوان "ملك الهند" يذهب الكاتب اللبناني جبور الدويهي بنا إلى مغامرة جديدة، مستوحاة تخريجاتها من الحروب الأهلية والعائلية التي لا يزال لهيبها حارقاً، من دون نيرانها التي لا تلبث أن تستعر فتأكل الأخضر واليابس. غبّ الطلب في الرواية السابقة، "طُبع في بيروت"، والتي تُرجمت إلى الفرنسية والإنجليزية والإيطالية، كان الروائي الدويهي قد بدّل في استراتيجياته السردية، فجعل شخصيته الرئيسية، حتى لا.. شاهد المراجعة

أضيفت في 23 ديسمبر 2019 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 174

لم يصل عليهم أحد

لـِ خالد خليفة

من مؤسسة نوفل (2019)

صدرت عن دار هاشيت أنطوان/‏‏‏ نوفل رواية «لم يصلِّ عليهم أحد» للروائي والسيناريست السوري خالد خليفة. تدور أحداث الرواية المتخيّلة على تخوم مدينة حلب حيث فاض العام 1907 نهرٌ جرف عمرًا من الحياة الهانئة على ضفتيه. زوجة حنا وطفله، ابن زكريا، وكثيرون غيرهم، في قلعة الملذات التي صممها الصديق الثالث عازار، وبناها الصديقان غير بعيد عن حوش حنّا. السيل ابتلع من ماتوا، لكنه أيضاً سلب من بقوا حيواتهم.. لم يعد شيئاً كما كان. من كان يهرب من قيود الدنيا وقع سجي.. شاهد المراجعة

أضيفت في 23 ديسمبر 2019 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 148

النوم في حقل الكرز

لـِ أزهر جرجيس

من دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع (2019)

أزهر جرجيس كاتب وقاص عراقي، سبق له أن أصدر مجموعتين قصصيتين حظيتا بمتابعة نقدية موسعة. وهو كاتب يميل إلى السخرية والفكاهة. وفي ثقافتنا المكبوتة يميل القراء للكتابات الساخرة. ثيمة السخرية في قصص جرجيس جعلته كاتبا ذا مقبولية واسعة لدى القراء؛ فالسخرية والكوميديا السوداء حاضرة في قصصه، أصعب المواقف وأكثرها جدية تتحول عنده إلى مورد للفكاهة. قصصه تستمد مشروعيتها وقوتها من رغبة الناس ـ القراء بالضحك؛ تنكيلا بحياة تعيسة فرضت عليهم فرضا. لست أدري ماذا كت.. شاهد المراجعة

أضيفت في 23 ديسمبر 2019 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 139

ماذا عن السيدة اليهودية راحيل ؟؟

لـِ سليم بركات

من المؤسسة العربية للدراسات والنشر (2019)

يقدم سليم بركات في روايته "ماذا عن السيدة اليهودية راحيل؟"، التي صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، في 566 صفحة، ووصلت حاليًا إلى الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، إشارات بانورامية عن الوضع السوري في الأيام التي تلت هزيمة حرب الأيام الستة سنة 1967 تعتمد الرواية في خطها العريض على غرام فتى مراهق بفتاة من الحي اليهودي، ثم تنمو في السياق خطوط كثيرة عن الأكراد، والأرمن، وأيام الحرب، وثرثرات المراهقين المغرمين بالسينما. يمزج سليم بركات .. شاهد المراجعة

أضيفت في 23 ديسمبر 2019 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 132

حرب الغزالة

لـِ عائشة إبراهيم

من مكتبة طرابلس العلمية العالمية (2018)

1.1 مدخل حرب الغزالة هي الرواية الثانية للروائية والقاصة الليبية ا. عائشة إبراهيم، التي كانت قد اشتغلت في روايتها الأولى (قصيل) على البعد الواقعي وسرد أحداث في الزمن القريب في منطقة بني وليد بالشمال الغربي الليبي، وكانت الرواية سجلا مميزا للعادات والثقافة المحلية زمن السبعينيات، واستطاعت الكاتبة في تلك الرواية أن تحافظ على جمال السرد وعدم الوقوع في المباشرة، رغم حجم الحشد الكبير من المصطلحات والتصرفات والعادات الاجتماعية الموغلة في خصوصيتها، بينم.. شاهد المراجعة

أضيفت في 23 ديسمبر 2019 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 158

سيدات القمر

لـِ جوخة الحارثي

من دار الآداب (2010)

يظل السؤال الذي تطرحه ميا إحدى الشخصيات الرئيسة في رواية “سيدات القمر” للكاتبة العمانية جوخة الحارثي ( ومن يحزن لحزني أنا؟) معلقا في فضاء العالم السردي للرواية حتى خواتيمه، بوصفه السؤال الذي يختزل في دلالته مرارة الواقع الذي تعيشه تلك الشخصية، باعتبارها ذاتا أنثوية أولا، والصوت الآخر المعبر عن فجيعة المرأة ثانيا في ظل ثقافة ذكورية متوارثة، تختزلها وصية المرأة الإعرابية لابنتها العروس التي تذكرها بها أختها أسماء، أثناء حوارهما، حيث يكثف هذا السؤال.. شاهد المراجعة

أضيفت في 22 مايو 2019 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 343

رسمت خطاً في الرمال

لـِ هاني الراهب

من دار الكنوز الأدبية (1999)

هاني الراهب روائي عربي كبير، قطع منذ روايته "المهزومون" التي شرّحت هزيمتنا العربية في مطلع الستينيات، ومروراً بـ"الوباء" و"بلد واحد هو العالم" و"ألف ليلة وليلتان"، وصولاً الى روايته الجديدة "رسمت خطاً في الرمال"، قطع شوطاً روائياً واسعاً وعميقاً وجريئاً. وإذا كانت رواياته السابقة قد وضعته على خط المواجهة مع ظروف وعناصر الفساد في المجتمع العربي، فإن روايته الجديدة تضعه في قلب المواجهة مع هذا المجتمع، وعلى غير صعيد. نبدأ من العنوان: "رسمت خطاً في ا.. شاهد المراجعة

أضيفت في 04 مايو 2019 الزوار : 352